خطة العمل على اليوتيوب YouTube لليوتيوبرز


خطة العمل على اليوتيوب YouTube لليوتيوبرز


العديد من المهتمين بمجال اليوتيوب، ونشر محتوى يتفوق فيه ويسعى لاحتلال الصدارة يفكر من اين يبدا، وماهي الخطوات التي يجب اتباعها، نحن نقدم لك خبرتنا، ونعرض عليك الاقتراحات، ونقدم اليك مجموعة من الأسئلة التي عليك اجابة عليها، لتحديد خطة العمل الخاصة بك.

خطة العمل على اليوتيوب YouTube لليوتيوبرز

1-ما هي نوعية الفيديوهات التي تنوي نشرها في قناتك على يوتيوب؟


بالطبع هناك الكثير من الخيارات هنا وهذه أشهرها:

• الظهور بالوجه للتحدث والنقاش أو لشرح فكرة أو معلومة، أو محاولة امتاع الجمهور عن طريق الكوميديا.

• تصوير حي متنوع (مثل فيديوهات لحيوانات أو لمناطق أثرية، أو لمناظر طبيعية..الخ)، من الممكن أن يكون مع تعليق صوتي.

• إظهار محتوى مرئي ثابت (كالصور والنصوص المكتوبة) مع تعليق صوتي.

• محتوى مرئي متقدم مع موسيقى في الخلفية لتوضيح فكرة أو معلومة (كالرسوم المتحركة أو الانيميشن أو الموشن جرافيك)

• التسجيل من الشاشة (في الغالب يكون لشرح برنامج أو لتسجيل أي نشاط تعليمي من الشاشة مباشرة).

هل ستعمل بمفردك أم ستقوم بتكوين فريق عمل؟


من خلال عملك بمفردك تستطيع توفير الكثير من المال، واستغلاله في جوانب أخرى مثل التسويق، ولكن أيضاً بعملك بفردك فأنت تخسر الكثير من فرص النمو السريع، كما أنك لن تستطيع بمفردك القيام بكل شيء باتقان. على أي حال هذه النقطة مرتبطة بنوعية الفيديوهات التي تنوي نشرها في قناتك.

ما هو حجم الميزانية التي ستقوم باستثمارها للربح من اليوتيوب؟


حجم الميزانية عنصر في غاية الأهمية في خطتك للربح من اليوتيوب، الاستثمار المالي من الممكن أن يختصر الكثير من الوقت والمجهود، ويمكن من خلاله تحقيق معدلات نمو سريعة. ولكن المهم هنا هو تحديد الأولويات وتوزيع الميزانية وفقاً للأهمية.

الميزانية بالطبع تتوقف على الكثير من العوامل، مثل نوعية الفيديوهات، المشاركة في مقابل التوظيف للآخرين، معدل النشر، حجم النمو المطلوب..الخ.

ما هو الوقت الذي تنوي تكريسه للربح من اليوتيوب؟


بالطبع العمل بشكل جزئي لن يأتي أبداً بالنتائج التي يمكن الحصول عليها بالتكريس الكامل للوقت.

ما هي الطريقة التي تنوي استخدامها للربح من اليوتيوب؟

الجميع يعرف الطريقة التقليدية للربح من يوتيوب من خلال وضع إعلانات جوجل، ولكن في الحقيقة هناك الكثير من الطرق الأخرى للربح من يوتيوب بدون أدسنس. من هذه الطريق التسويق بالعمولة، وبيع منتج أو خدمة خاصة، أو عمل فيديوهات دعائية للعلامات التجارية.
خطوات الربح من اليوتيوب:
الخطوة الأولي: إنشاء قناة يوتيوب

إنشاء قناة يوتيوب هو أمر في منتهى السهولة، ولا يحتاج منك أكثر من حساب على جوجل، وببعض الخطوات البسيطة يمكنك اختيار اسم مناسب لقناتك، ومن ثم البدء في اعدادها من ناحية الوصف والصورة الخاصة لها..الخ.
الخطوة الثانية: البدء في امداد قناتك بالفيديوهات بشكل ثابت ومستمر.

ابدأ بكل ما تمتلك من قوة، وحاول تنفيذ أفكار الفيديوهات الجذابة والممتعة في البداية، والتي يمكنك من خلالها جذب مشتركين في قناتك. استمر في نشر فيديوهات جديدة، وحاول تجنب الأخطاء التي وقعت فيها في الفيديوهات السابقة، اصغي إلى جمهورك حتى ولو كان قليلاً في البداية، وحاول ارضاءه واستفد من نصائحه ومقترحاته، وشجعه على المشاركة بآراءه دائماً.
الخطوة الثالثة: ابدأ في تسويق قناتك وفيديوهاتك

• قم بعمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لقناتك على يوتيوب.

• قم بعمل حملات إعلانية مدفوعة على يوتيوب.

• اطلب المساعدة من أصدقاءك وأهلك والمقربين لك لمساعدتك في وصول فيديوهاتك للمزيد من المشاهدين.

• حاول الوصول لاتفاقيات تسويقية متبادلة مع أصحاب القنوات في نفس مجالك، أو مجالات قريبة.

• حاول استغلال الترند لحصد المزيد من المشاهدات (استغلال الترند يعني صنع فيديوهات حوال الاحداث الساخنة أو الفيديوهات المشهورة)

• شجع مشاهدي فيديوهاتك على الاشتراك في القناة، ومشاركة الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي.

• قم بعمل مدونة خاصة بقناتك على يوتيوب، وقم بنشر محتوى نصي بها حول الفيديوهات وقم بعمل تضمين (Embed) للفيديوهات في المدونة.
الخطوة الرابعة: البدء في تحقيق الربح

2-معدل الربح من يوتيوب:

واحد من الأسئلة المهمة التي تشغل بال الكثيرين من متطلعي الربح من اليوتيوب، هو " ما هو معدل الربح لكل الف مشاهدة؟"

يتراوح معدل الربح من يوتيوب لكل الف مشاهدة من 30 سنت (أقل من نصف دولار) حتى 3 دولار. ومعدل الربح من يوتيوب يتوقف على الكثير من المتغيرات ومن أهمها:
التوزيع الجغرافي للمشاهدين:

بالطبع المشاهد الأمريكي يحقق ربح أعلى من المشاهد الجزائري اوالمصري.
تخصص القناة:

يوتيوب يعمل بنظام استهدافي لظهور الاعلانات المناسبة أمام المشاهد المناسب، وبالطبع طبيعة محتوى قناتك على يوتيوب يجذب مشاهدين يمتلكون اهتمامات معينة. مثلاً لو كانت قناتك عن مراجعة أنواع الهواتف الذكية فطبيعي ستجذب المهتمين بشراء الهواتف الذكية الجديدة، ومن ثم ستظهر أمامهم إعلانات لمتاجر إلكترونية تبيع الهواتف الذكية، أما لو كانت قناتك عن عالم الفضاء فستجذب نوع آخر من المشاهدين ومن ثم نوع آخر من الاعلانات.

بالطبع ثمن الضغطة أو المشاهدة على كل أعلان تختلف عن الآخر، لذا معدل الربح يتأثر بنوعية الإعلانات التي تتأثر بطبيعة محتوى قناتك على يوتيوب.
الفئة المستهدفة:

معدل الربح من قناة يوتيوب تستهدف الشباب الصغير السن، يختلف عن معدل الربح من قناة يوتيوب تستهدف كبار السن الذين يمتلكون عملاً ويستطيعون الشراء بحرية.

3-الابتكار والابداع يلعبان دور أساسي في ربحك من يوتيوب:

لو كنت تنوي تقديم فكرة تقليدية ومكررة من الكثير من القنوات، وتريد تنفيذها بالطريقة التقليدية، فأنصحك ألا تدخل لعبة اليوتيوب من الأساس. الربح من اليوتيوب يحتاج منك بعض الابتكار والابداع. مشاهدي اليوتيوب ينجذبون تجاه المحتوى الابداعي الغير نمطي، وسوف يشتركون في قناتك فقط عندما يجدون بها شيئاً مختلفاً.

4-لا تركز علي الأرباح في بداية رحلتك:

الربح من يوتيوب ليس كضبط نظام لتوليد أرباح، ولكنه عمل يجب أن يهدف في البداية لارضاء المشاهد، وجذب المزيد من المشاهدين، وتكوين مجتمع كبير مهتم بما تقدم، وبالطبع بعملك في هذا الاتجاه فالارباح ستكون النتيجة البديهية لمجهودك، وسوف تأتي لا محالة وبالكثير من الطرق.

الاطلاع على ما يفعل المنافسين دائماً سوف يمنحك أفكار جديدة وسوف يوسع آفاقك، لذا متابعة منافسيك عنصر في غاية الأهمية ولكن!

تجنب أن تقع في شرك تقليد الآخرين، والسير على خطاهم. بل اجعل لنفسك هوية وفكر واسلوب خاص، واعمل دائماً على منح قناتك على يوتيوب علامة تجارية تجعلها مميزة.

logo
عادل عزوزي مدون جزائري.
  • youtube
  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • اشترك في بريدنا الالكتروني

    منشورات مشابهة

    اضهار التعليقات
    اخفاء التعليقات

    0 تعليقات على "خطة العمل على اليوتيوب YouTube لليوتيوبرز"

    إرسال تعليق

    اعلان اعلى المواضيع

    اعلان وسط المواضيع1

    اعلان وسط المواضيع2

    اعلان اخر المواضيع